نهنئ الشعب الفلسطيني ومحبي محمد عساف في كل مكان بفوز الصاروخ والعندليب النجم ومحبوب العرب محمد عساف

الأحد، 23 يونيو 2013

ركع مقبلاً أرض المسرح: محمد عساف ‘محبوب العرب’ للعام 2013



حين صدح صوت المذيعة أنابيلا هلال بإسم محمد عساف ركع مقبلاً أرض المسرح وبقي لدقائق في تأثر بالغ وبكاء. إنه المشترك الفلسطيني الذي حمل لقب ‘محبوب العرب’ للعام 2013.

قلده الدرع فارس الغناء العربي عاصي الحلاني قائلاً له أنت نجم فلسطين، وفلسطين نجمة العرب جميعاً وحضنهم. وكان علم فلسطين يحيط بعنقه. بعدها تمّ الاعلان عن منح عساف لقب سفير النوايا الحسنة للشعب الفلسطيني من قبل الرئيس محمود عباس. وكذلك منحه ممثل الأونروا في بيروت لقب سفير النوايا الحسنة. وسلمه مندوب شركة شوفرلية مفتاح سيارة من طراز 2013. وفي لحظات كان المسرح قد امتلأ بالمشتركين ال27 في تصفيات برنامج أراب أيدول. لوحت الأعلام الفلسطينية في محيط المسرح، وصعد أحدهم بعلمه إلى طرفه، فسحب منه، فيما احتفظت المشتركة برواس حسين بعلم كردستان العراق. وهذا ما لاحظته المطربة أحلام، فعادت بعلم فلسطين إلى المسرح من جديد.
الحفل الختامي لأراب أيدول تميز بحضور لافت من فلسطين وبخاصة من الضفة الغربية. فقد حضرت عائلات بأكملها. كما حضر العديد من الصحفيين والصحافيات. ومن غزة حضر والدا محمد عساف وعدد من أٌقاربه. وبعد اعلان النتائج وقفت والدته تتلقى التهاني بتأثر بالغ. ومثل الرئيس محمود عباس ابنه ياسر، وحضر وزير الثقافة الفلسطيني، وسفير فلسطين في لبنان أشرف دبور. كذلك كان لافتاً حضور مدير عام قناة أل بي سي بيار الضاهر. ومن مصر حضرت الممثلة غادة عبد الرازق، ونجمة أراب أيدول للعام 2012 كارمن سليمان.
بعد حوالى الساعة من اعلان النتائج عقد مؤتمر صحفي شارك فيه إلى جانب أعضاء لجنة الحكم، النجم محمد عساف ومدير التسويق والعلاقات العامة في قناة أم بي سي مازن حايك. معظم الأسئلة وجهت إلى محمد عساف. وهو تفاعل بهدوء تام مع كافة الأسئلة التي طرحت عليه. السؤال الأول حاول اختبار موقف عساف من النتيجة التي بلغها. فسئل: رغم أهمية موهبتك كم أنت مدين لانتمائك الوطني في النتيجة التي بلغتها؟


عشت حياة رائعة مع 27 من زملائي الذين وصلوا إلى نهائيات البرنامج. أحببتهم جميعاً، تمنيت الفوز لكني لم أتوقعه اليوم. توقعته لأحمد جمال أو لفرح يوسف. وبإعلان النتائج كنت شديد المفاجأة لأني كنت وبكل صراحة في خوف كبير. فعلاً أنا مدين في هذه النتائج لأبناء وطني فلسطين في غزة والضفة وكذلك في الشتات. لهذا الشعب أقول شكراً، فهو رغم كل معاناته وآلامه كان مستعداً لتصويت لي. أبناء وطني هم من أوصلوني إلى هذه النتيجة، وأنا مدين لهم.
كم ستكون نجماً له مسؤولية وطنية كونك فلسطينيا؟ وكم ستعبر عن قضية وطنك في أغنياتك؟
ـ الأغنية الوطنية شغلي الشاغل منذ كنت صغيراً. نشأت على هذه الأغنيات وأديتها كذلك. أنا ابن مخيم خان يونس ولدت وترعرت فيه، وأعرف معاناة شعبي في أرض فلسطين سواء كان في المخيمات أو خارجها. غنيت رفضاً للظلم والحصار. وسأبقى حاملاً قضيتي أينما حللت.
تلقيت دعماً مباشراً من جميع أعضاء لجنة التحكيم.
إن كان السوبر ستار راغب علامة يريد دعمك بأغنية جديدة فما هي شروطك؟
ـ رد بإستغراب: أنا أشترط على الأستاذ راغب علامة؟ أشكر كافة اعضاء لجنة التحكيم على دعمهم لي. وأشكر الأستاذ راغب لأنه أهداني أغنيته ‘يا ريت’، وسوف أسجلها في أول سي دي يصدر لي.
وهنا تدخل راغب علامة ليقول: كامل أغنياتي مبروكة على محمد. محمد يمتلك صوتاً ليس محصوراً في لون معين أو زاوية محددة ـ كيف ما رميتو بيجي واقف ـ وهذه ميزة كبيرة له في أن يغني كافة الألوان. هو موهبة كبيرة ويستحق لقب آراب أيدول، وأنا سعيد بهذه الموهبة من فلسطين. ولمحمد حكاية مع البرنامج، فهو وصله متأخراً إلى القاهرة نظراً للمصاعب التي تكبدها للخروج من غزة. نحن كنا بانتظاره. وهو شكل مساحة تعبير عن الشعب الفلسطيني المقهور والمعذب تحت الاحتلال. محمد شكل فسحة سلام لهذا الشعب، وللقضية الفلسطينية برمتها.
في خضم ما تعيشه فلسطين والمنطقة العربية ماذا يعني لك فوزك باللقب؟
ـ هو شكر من الأعماق لكل من اهتم بالتصويت لي وكذلك لزملائي رغم المشاكل الكثيرة التي تحيط بنا. الشكر قليل. وفي أعماقي ما لست قادراً على التعبير عنه.
دفعة واحدة حملت لقب أراب أيدول وسفير النوايا الحسنة لفلسطين والأونروا ـ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ـ كم ستساعدك هذه الألقاب على تسهيل حياتك الفنية كوننا نعرف مدى المعاناة والحصار الذي يعيشه الفلسطيني بجواز سفره؟
ـ أولاً أشكر الأونروا والرئيس أبو مازن على منحي لقب سفير النوايا الحسنة وجواز السفر الدبلوماسي، وهذا سيسهل الحياة بقدر ممكن طبعاً. أنا ابن مخيم خان يونس وأعرف المعاناة التي نعيشها كلاجئين فلسطينيين. سأحمل معاناة شعبي أينما ذهبت. وهنا علّقت نانسي عجرم بالقول: البلد الذي سيمنع محمد من دخول أراضيه هو الخاسر.

وسئل محمد أخيراً: كم أنت مثال لجيل من الشباب؟
ـ أعرف هذه المسؤولية، وسأسعى بعون الله لأكون على الدوام المثال الصالح لأبناء جيلي من الفلسطينيين والعرب.
وعلى هامش المؤتمر سئل مازن حايك: كم تلعب أم بي سي دوراً وكم تستفيد من خلافات راغب علامة وأحلام؟
ـ وهنا أجاب راغب علامة بالقول: نحن لسنا ممثلين لنعلب أدواراً، كما لا نتلقى أوامر من أحد. في أحيان أكون مع أحلام سمن وعسل، وفي أحيان لا نكون على اتفاق مطلقاً. وللفانز دورهم في ايقاد النار بيننا من خلال هجومهم بعضهم على الآخر، وهم يزيدون التوتر بيننا. في هذا اليوم نحن سمن على عسل وقبل أسبوعين كنا ‘متخانقين’.
ملاحظات:
ـ سيكون لأراب أيدول دورة ثالثة بحسب مازن حايك.
ـ انابيلا هلال ستتابع التقديم لأن عقدها عمره ثلاث سنوات.
ـ أحمد حلمي لن يستمر في تقديم البرنامج دون أن تعرف الأسباب.
ـ كانت وطنية راغب علامة وعاصي الحلاني لافتة وبخاصة دعمهما للجيش اللبناني وقائده العماد جان قهوجي.
ـ خلال الاستراحة صعدت أحلام إلى المسرح وخضعت لجلبة تصوير مركزة بثوبها الجميل من تصميم طوني يعقوب. وصعد زوجها كذلك ليأخذ صورة معها وهو يطوق خصرها.

من زهرة مرعي